يتكون نظام LMD من ثلاث دورات تدريبية:

  • دورة منظمة في 6 فصول دراسية تؤدي إلى درجة البكالوريوس
  • دورة ثانية في 4 فصول دراسية تؤدي إلى درجة الماجستير
  • دورة ثالثة لمدة ثلاث سنوات تؤدي إلى درجة الدكتوراه.

كجزء من إصلاح LMD ، تحل درجات الترخيص والماجستير والدكتوراه محل الدورات الأولى والثانية والثالثة ، ويتم تنظيم الدراسات الجامعية الآن في مجالات تعكس المجالات الرئيسية لكفاءة الجامعة.

أهداف LMD

  • تعزيز تنقل الطلاب.
  • تقديم درجات التدريب المعتمدة والمعترف بها في جميع أنحاء العالم.
  • عزز نجاح الطلاب من خلال الدورات التدريبية المتنوعة والشخصية * استعد للحصول على دبلومات أكثر ملاءمة للاحتياجات الحقيقية لسوق العمل.

يعتمد نظام LMD على 3 مبادئ: الرسملة ، والتنقل ، والقراءة.

الرسملة : هذا هو الاستحواذ النهائي للوحدات التعليمية ، ولن يضطر الطالب إلى إعادة الاتحاد الأوروبي المكتسب إذا تم توجيهه لتغيير دورته التدريبية أو مؤسسته.

التنقل : هي الإمكانية المتاحة للطالب لتغيير المنشأة دون أن يفقد إنجازاته.

قابلية القراءة : هذه هي الإمكانية المقدمة لسوق العمل لتتمكن بسهولة من مقارنة دبلومات LMD في البلد ، أو من بلد إلى آخر.

العمارة العامة للدراسات:

ينقسم LMD إلى ثلاثة مستويات من التدريب ، يتوافق كل منها مع دبلوم:

  • الرخصة: البكالوريا +3 سنوات.
  • ماجستير: إجازة + سنتان.
  • الدكتوراه: ماجستير + 3 سنوات.

ما هو الترخيص في جهاز LMD الجديد؟

درجة البكالوريوس هي الصف الأول من دورة التعليم العالي المقابلة لأول 3 سنوات من الدراسة ، ويتم الحصول على درجة البكالوريوس في نهاية الدورة التي تم تنظيمها في 6 فصول دراسية.

تشكل السنة الأولى دورة الاندماج التي تتيح للطالب الانتقال بين المدرسة الثانوية والجامعة. إنها مرحلة التشريب والتكيف مع الحياة الجامعية والاكتشاف التأديبي.

تشكل السنة الثانية دورة تعميق المعرفة والتوجه التدريجي. تتمحور حول التخصص التأديبي واكتشاف المجالات المهنية فيما يتعلق بالتدريب.

تركز السنة الثالثة على تعميق التخصص التأديبي. إنها تشكل دورة التخصص التي تسمح للطالب باكتساب معرفة ومهارات قوية من أجل الاستعداد لمزيد من الدراسة أو درجة الماجستير أو الدخول في الحياة المهنية.

ما هو الماجستير؟

الماجستير هو الصف الثاني من دورة التعليم العالي المؤدية إلى دراسات الدكتوراه أو إلى نشاط مهني.

يتم إعداد هذه الدبلومة على مدى عامين. وهي منظمة على مدار عامين (M1 و M2) وتنقسمان إلى تخصصات وبحثية أو مسارات مهنية.

يهدف المعلم الموجه نحو البحث إلى التسجيل للحصول على درجة الدكتوراه (bac + 8) ، ويهدف المعلم المهني المنحى إلى الاندماج في وظيفة أو قطاع معين.

مثل الترخيص ، يتم وضع الماجستير في مجال التدريب.

في السنة الأولى ، يعمق الطلاب معرفتهم في مختلف المجالات.

في السنة الثانية ، يكتسبون المعرفة المتخصصة ويعدون اندماجهم المهني أو يتجهون للحصول على الدكتوراه.

ما هي الدكتوراه؟

يمثل المرحلة الأخيرة من دورة LMD. إنه مخصص لحاملي الماجستير الراغبين في بدء الدراسات البحثية. يتم إعداده في ثلاث سنوات بعد الماجستير.

مفردات LMD

ما هي الدرجة الأكاديمية؟

وهو خيار يرافق إما درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير. يوفر هذا الخيار إمكانية الوصول المباشر إلى دراسات جامعية أطول وأكثر تخصصًا (من البكالوريوس إلى الماجستير ومن الماجستير إلى الدكتوراه). تُمنح حسب المهارات المطلوبة والنتائج التي تم الحصول عليها في درجة البكالوريوس أو الماجستير

ما هي الدرجة المهنية؟

إنه خيار مؤهل يؤدي إلى درجة البكالوريوس المهنية أو درجة الماجستير المهنية ، وبالتالي الاندماج السريع في سوق العمل.

دورة نموذجية:

هي دورة تدريبية تتكون من مجموعة متماسكة من الموضوعات بهدف تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات والكفاءات ، مما يسمح له بالتطوير التدريجي لمشروعه التدريبي.

مجال:

يتم تنظيم التراخيص في إصلاح LMD الجديد حسب مجال التدريب ، حيث تجمع مجموعة متماسكة من الدورات والتخصصات في شكل دورة وتحت عناوين مختلفة: مجال العلوم والتكنولوجيا ، مجال علوم المواد ، مجال علوم الطبيعة و الحياة…

قطاع:

إنه تقسيم فرعي لمجال التدريب ، ويحدد داخل المجال ، خصوصية التدريس. يمكن أن تكون الدورة أحادية أو متعددة التخصصات.

تخصص:

هو تقسيم فرعي من النرد. تحدد مسار التدريب والمهارات التي سيكتسبها الطالب.

وحدة التعليم:

يتم تنظيم دروس LMD في وحدات تعليمية (UE). تتكون A (TU) من موضوع واحد أو أكثر يتم تقديمه في أي شكل من أشكال التدريس (الدورات ، والعمل العملي ، والدروس ، والندوات ، والمؤتمرات ، والمشاريع ، والتدريب الداخلي ، وما إلى ذلك) يتم تنظيمها بطريقة تعليمية ومتسقة ووفقًا لمنطق التقدم بهدف اكتساب المهارات.

يمكن أن تكون (TU) أساسية أو منهجية أو اكتشافية أو مستعرضة.

يتم تخصيص معامل وقيمة للوحدة التعليمية والمواد المكونة لها.

تنسب إليه:

يتم تحديد القيمة في الاعتمادات بالرجوع إلى حجم ساعات الفصل الدراسي “وجهاً لوجه” اللازمة لاكتساب المعرفة والمهارات من خلال أشكال التدريس المقدمة وكذلك حجم الأنشطة التي يجب على الطالب القيام بها من أجل الفصل الدراسي المعني (عمل شخصي ، تقرير ، أطروحة ، تدريب ، إلخ). فصل دراسي واحد يعادل 30 ساعة معتمدة. يتم تنظيم الترخيص في 6 فصول دراسية ، أي 180 ساعة معتمدة ،

كوبري:

الجسر هو الإمكانية المقدمة للطالب لتعديل مساره التعليمي أثناء دراسته ، إذا أدرك أن المسار المختار في البداية لم يعد يتوافق مع توقعاته. الجسر ممكن إما في المؤسسة التي حضرها ، أو في مكان آخر بفضل مبدأ التنقل.