يشتهر حوض البحر الأبيض المتوسط بتنوعه الطبيعي ، ولكن أيضًا بسبب إلحاحه
مشاكل بيئية. دول الشاطئ الجنوبي معرضة بشكل خاص لهذه
المشاكل ، لأن واقعهم الاجتماعي والاقتصادي مليء بالصعوبات المرتبطة مباشرة بهم
بيئة.
إلى جانب المشاكل العامة: مثل إدارة النفايات وتلوث المياه والهواء وآثارها
على صحة السكان ، فإن هذه البلدان لديها مشاكل خطيرة تتعلق بالتصحر ،
إزالة الغابات والتهديدات التي يتعرض لها التنوع البيولوجي الناجمة مباشرة عن التغيرات البيئية ووجود
عواقب وخيمة على اقتصاداتها ، ولا سيما في قطاعي الزراعة والسياحة.
لذلك ، ستكون الإدارة الاستراتيجية للتغيرات البيئية ضرورية للاستيلاء على العوامل الاجتماعية
الفرص الاقتصادية المرتبطة بالتغيرات البيئية وتقليل مخاطرها.
الهدف الأوسع لهذا المشروع هو تمكين الجزائريين والمغاربة والتونسيين من مستوى أعلى
المؤسسات التعليمية لتطوير وتنفيذ برنامج ماجستير جديد في مجال
إدارة التغيير البيئي في البحر الأبيض المتوسط. دراسة الماجستير وبناء النظام البيئي
(MEHMED) يتماشى مع نهج بولونيا التعليمي (مدته سنتان).
تحقيقا لهذه الغاية ، ستنقل مؤسسات التعليم العالي في الاتحاد الأوروبي معارفها وخبراتها من
الدبلومات المقابلة لمؤسسات التعليم العالي في البلدان الشريكة والمشاركة في
التطوير المشترك لمنهج جديد يتماشى مع المعايير الأوروبية والمعايير الدولية
ومتطلبات سوق العمل من أجل إعداد الطلاب لتطبيقهم
المعارف والمهارات والكفاءات في مجال البيئة والتنمية المستدامة.
سيتبنى المعلم الجديد نهجًا متعدد التخصصات ، وذلك بفضل تعاون مختلف
الكليات ومشاركة الخريجين من مختلف المجالات الأكاديمية. سوف يكون محمد
تم تطويرها بالتعاون مع العديد من الجهات الفاعلة العامة والخاصة الجزائرية والمغربية والتونسية في
قطاع البيئة وسيتضمن وحدة تدريب مرتبطة موضوعيًا بالطلاب
أطروحات الماجستير من أجل تحسين فرص العمل للطلاب السابقين.
تطوير وتنفيذ برنامج الماجستير في إدارة التغيرات البيئية في
البحر الأبيض المتوسط في الجامعات الجزائرية والمغربية والتونسية ، من خلال بولونيا
نهج تربوي
• تطوير منهجية عملية قائمة على المهارات تسهل وصول طلاب الدراسات العليا إلى
سوق العمل ويعزز إنشاء الأعمال التجارية ، وبالتالي تلبية الاحتياجات الملموسة لـ
الاقتصادات الوطنية وتعزيز سياسات وخطط التنمية الاستراتيجية ل
المؤسسات التعليمية. التعليم العالي الجزائري والمغربي والتونسي ؛
• إنشاء وسائل مستدامة لحماية وإدارة التغيرات البيئية و
تطوير الاستراتيجيات العلمية للبرامج البيئية لضمان القيمة المعرفية
مفاهيم السلسلة للبرنامج الرئيسي ؛
• زيادة تنقل طلاب الدراسات العليا وأساتذة الجامعات.
• تعزيز استراتيجيات التعلم عبر الإنترنت من خلال نهج التعلم المدمج.
• توثيق العلاقات بين التعليم العالي الجزائري والمغربي والتونسي والأوروبي
المؤسسات وضمان مأسسة وتدويل مجالات البحث
المتعلقة بالتغير البيئي من خلال جمعية مشتركة بين الجامعات
• تشجيع تدريب معلمي الجامعات في مجال إدارة التغيير البيئي
من أجل ضمان جودة التدريس وتحسين الصورة العلمية للباحثين.