عرض

حول

يشتهر حوض البحر الأبيض المتوسط بتنوعه الطبيعي ، ولكن أيضًا بمشاكله البيئية الملحة. والبلدان الواقعة على ضفافها الجنوبي معرضة بشكل خاص لهذه المشاكل ، لأن واقعها الاجتماعي والاقتصادي مليء بالصعوبات المرتبطة مباشرة ببيئتها.

بصرف النظر عن المشاكل العامة: مثل إدارة النفايات وتلوث المياه والهواء وآثارها على صحة السكان ، فإن هذه البلدان لديها مشاكل خطيرة تتعلق بالتصحر وإزالة الغابات والتهديدات التي يتعرض لها التنوع البيولوجي الناجمة مباشرة عن التغير البيئي ولها عواقب وخيمة على هذه البلدان. الاقتصادات ، ولا سيما في قطاعي الزراعة والسياحة.

لذلك ، فإن الإدارة الاستراتيجية للتغيرات البيئية ستكون ضرورية لاغتنام الفرص الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالتغيرات البيئية وتقليل المخاطر.

الهدف من مشروع محمد

الهدف الأوسع لهذا المشروع هو تمكين مؤسسات التعليم العالي الجزائرية والمغربية والتونسية من تطوير وتنفيذ برنامج ماجستير جديد في مجال إدارة التغيير البيئي في البحر الأبيض المتوسط. دراسة الماجستير وبناء النظام البيئي (MEHMED) المتوافقة مع نهج بولونيا التعليمي (مدتها سنتان).

تحقيقا لهذه الغاية ، ستنقل مؤسسات التعليم العالي في الاتحاد الأوروبي معرفتها وخبراتها بالدرجات المقابلة إلى مؤسسات التعليم العالي في البلدان الشريكة والمشاركة في التطوير المشترك لمنهج جديد يتماشى مع المعايير الأوروبية والمتطلبات الدولية ومتطلبات سوق العمل في من أجل إعداد الطلاب لتطبيق معارفهم ومهاراتهم وكفاءاتهم في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

سيتبنى المعلم الجديد نهجًا متعدد التخصصات ، وذلك بفضل تعاون الكليات المختلفة ومشاركة طلاب الدراسات العليا من مختلف المجالات الأكاديمية. سيتم تطوير MEHMED بالتعاون مع مختلف الجهات الفاعلة الجزائرية والمغربية والتونسية العامة والخاصة في قطاع البيئة وسيتضمن وحدة تدريب مرتبطة بشكل موضوعي بأطروحات الماجستير للطلاب من أجل تحسين فرص توظيف الخريجين.

الأهداف المحددة لمشروع MEHMED هي:

  • تطوير وتنفيذ برنامج الماجستير في إدارة التغيير البيئي في البحر الأبيض المتوسط في الجامعات الجزائرية والمغربية والتونسية ، من خلال نهج بولونيا التربوي ؛
  • تطوير منهجية عملية قائمة على المهارات تسهل وصول طلاب الدراسات العليا إلى سوق العمل وتعزز إنشاء الأعمال التجارية ، وبالتالي الاستجابة للاحتياجات الملموسة للاقتصادات الوطنية وتعزيز سياسات التنمية الاستراتيجية وخطط المؤسسات التعليمية للتعليم العالي الجزائريين والمغاربة والتونسيين ؛
  • إنشاء وسائل مستدامة لحماية وإدارة التغيير البيئي وتطوير استراتيجيات قائمة على العلم للبرامج البيئية لضمان مفاهيم سلسلة قيمة المعرفة الأساسية للبرنامج ؛
  • زيادة تنقل طلاب الدراسات العليا وأساتذة الجامعات.
  • تعزيز استراتيجيات التعلم عبر الإنترنت من خلال نهج التعلم المدمج ؛
  • تعزيز العلاقات بين مؤسسات التعليم العالي الجزائرية والمغربية والتونسية والأوروبية وضمان مأسسة وتدويل مجالات البحث المتعلقة بالتغير البيئي من خلال جمعية مشتركة بين الجامعات
  • تشجيع تدريب أساتذة الجامعات في مجال إدارة التغيير البيئي لضمان جودة التدريس وتحسين الصورة العلمية للباحثين.
سيد محمد

معرضنا

رقم الهاتف : 031786075

العنوان : علي منجلي, الخروب

TOP